مقال لتوضيح استخدامات توربينات الهواء في مصر Wind Turbines in Egypt


مقال لتوضيح استخدامات توربينات الهواء في مصر



بعد الكثير من اتصالات العملاء و الشركات لمعرفة استخدامات و تطبيقات توربينات الهواء في مصر ، وجب علي توضيح بعض المعلومات التي يجب معرفتها.

١- توربينات الهواء ليست لكل الاماكن في مصر ، و لا تناسب كل التطبيقات بسبب ندرة الاماكن ذات سرعه الرياح العاليه في مصر.

٢- يجب دراسة المكان و سرعة الرياح قبل تنفيذ أي مشروع لدراسة الجدوي الاقتصاديه و متوسط الإنتاج السنوي.

٣- تطبيقات الآبار و طلمبات الاعماق للري لا تناسب توربينات الهواء لعدم انتظام سرعة الرياح في مصر ، رغم انه تطبيق سائد في دول الاتحاد الأوروبي و بعض الاماكن حول العالم و لكن سرعه الرياح و استمراريتها لا تناسب هذا التطبيق.

٤- عن التطبيقات المناسبه لطاقة الرياح في مصر ، هي تطبيقات (off-grid) خارج الشبكه ، و ايضا (hybrid) هجين بين الطاقة الشمسيه و طاقة الرياح لرفع قدرة الإنتاج و التخزين للمحطات القائمة ، و تطبيق إنارة الشوارع و الملاعب و الحدائق و الشواطئ و بالأخص الكشافات ذات القدرات الكبيرة التي تحتاج عدد ألواح شمسيه كثيرة و صعب تنفيذها ، تستخدم أيضا لشحن البطاريات في المراكب و الكرافانات المتنقلة ، و لشركات المقاولات في المواقع بعيدة عن شبكة الكهرباء لصغر حجم التوربينه و سهولة فكها.

٥- مميزات توربينات الهواء و التي تكمل وظيفة الطاقة الشمسيه و تساندها هي:
•طاقة الرياح تنتج في اليوم الواحد في المكان المناسب ثلاثة أضعاف الطاقة الشمسيه.
•المساحة المستخدمة لتوليد ١ كيلو وات من الرياح ٢٠٪ من المساحه المسطحه التي تحتاجها الطاقه الشمسيه.
•طاقة الرياح تعمل بشكل عكسي مع الطاقة الشمسيه ، تعمل أكثر في الشتاء ، و تشحن أكثر في فترات الليل التي لا تعمل بها الشمس ، ليضمن النظام الهجين ما بين الشمس و الهواء شحن علي مدار اليوم، و حتي في بعد منتصف الليل و ساعات الصباح الباكر.

٦- انواع و اشكال توربينات الهواء متعدده ، و لكن يمكن تصنيفها في نوعين أساسيين ، توربينات افقيه ، و توربينات رأسيه . و تختلف اسعار توربينات الهواء بناء علي الشكل ، فالتوربينات الرأسيه اغلي في السعر من الافقية ، و ايضا مواد التصنيع من الداخل للمولد و للجسم الخارجي تؤثر علي سعر التوربينه ، و كذلك سرعه الرياح المطلوبه للوصول إلي أعلي قدرة ، و القدرة القصوي لمولد التوربينه تؤثر في سعر التوربينه ايضا.

٧- تندهش العملاء عند معرفة سعر الكيلو لتوربينه ، و لكن بعد معرفة حجم إنتاجها تختلف وجهة النظر . و يتراوح سعر كيلو وات ساعة من طاقة الرياح ما بين ٦٤,٥٠٠ الي ٨٠,٠٠٠ جنية مصري ، و هذا طبعا يعتمد علي قدرة التوربينه و كفائتها ، و هو يشمل التوريد و التركيب و الاختبار.



٨- حاليا لا يسمح بتركيب توربينات الهواء في المنظومات ( on-grid) في المنظومات الصغيرة ، و هذا لعدم وجودها في الشرائح القانونية لتوريد الكهرباء لمرفق الطاقة ، و لكن يمكن عمل محطات تبداء من ٥٠٠ كيلو وات ساعه و في هذه الحاله يمكن توصيل المحطه (on-grid) بالشبكة العامه للكهرباء.

٩- من الاستخدامات المستقبليه لطاقة الرياح ، هو في شحن السيارات التي تعمل بالكهرباء ، و هذا عن طريق عمل محطات منفصله أو متصله بالشبكه للشحن في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو علي الطرق السريعه.

١٠- و ايضا من أهم مميزات توربينات الهواء هو سهوله اعمال الصيانه لها ، و هي لا تحتاج لنظافه دائمه مثل الألواح الشمسيه ، و بالكاد تحتاج إلي تشحيم من فتره الي أخري من ٣ الي ٦ اشهر حسب مكان التوربينه و المناخ المحيط بيها.

Comments